فتيات سعوديات تحدين السلطات بأفعال جريئة

شهدت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة العديد من القرارات الجريئة والتي ساهمت بشكل كبي في ترسيخ حرية المرأة، بعدما كان هناك العديد من القوانين التي تحجم نشاطاتها داخل المملكة.

ولكن قبل ذلك كان هناك كبت كبير للسيدات السعوديات، وعلى ما يبدو أن الفتيات بالسعودية من شدة هذا الكبت أصبح شغلهن الشاغل هو الدخول في لعبة القط والفأر مع السلطات والقرارات التحجيمية لهن بالإضافة إلى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تقوم بمراقبة المواطنين وإعتقال أي فتاة أو شاب يحاولون حسب الهيئة خدش الحياء العام، وخرق تعاليم الدين الاسلامي.


...

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز وقائع القطع والفأر التي حدثت بين سيدات السعودية وبين هذه الجهات، والتي كان من بينها وقائع نالت شهرة كبيرة.

فتاة تتمرد على «الأمر بالمعروف» وتخرج بملابس جريئة

في يوليو الماضي، كشفت السلطات السعودية أنها تحقق مع امرأة ظهرت في تسجيل مصور نشر على الإنترنت مرتدية تنورة قصيرة وقميصًا يكشف بطنها في موقع أثري داخل المملكة.

وكانت الفتاة قد نشرت سلسلة من مقاطع الفيديو على حسابها “موديل خلود” على موقع “سناب شات”، تظهرها وهي ترتدي تنورة قصيرة وتسير بدون غطاء للرأس في قلعة بمنطقة أشيقر خارج العاصمة الرياض.

وتظهر المقاطع التي لا تتجاوز الدقيقة الفتاة وهي تلهو بالرمال فوق كثبان رملية قبل أن تجلس وتقترب منها الكاميرا.

وأوضحت وسائل إعلام سعودية، بينها صحيفتا سبق الإلكترونية وعكاظ، عن متحدث باسم الشرطة في الرياض قوله إن التحقيق جار مع المرأة التي أقرت بأنها زارت الموقع برفقة ولي أمرها.

ويوجب نظام “ولاية الرجل” في السعودية على المرأة أن تكون برفقة أحد أقربائها الذكور كوالدها أو زوجها وهكذا، أو الحصول على تصريح خطي منه، في حال أرادت الدراسة أو العمل أو السفر.

وأفاد المتحدث أن المرأة نفت أن تكون هي التي نشرت المقاطع أو أن يكون حساب “سناب شات” الذي نشر المقاطع يخصها، وتم تحويل القضية على النائب العام.

وأثارت مقاطع الفيديو جدلًا كبيرًا داخل الوسط السعودي وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجددة النقاش المتعلق بمسألة حقوق المرأة في السعودية، حيث يفرض على النساء ارتداء عباءات سوداء طويلة وتغطية شعرهن في الأماكن العامة.

فتاة تتحدى تخرج بشعرها وتدخن في الرياض

كشف موقع “المرصد” عن أن فرع “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” تقدم ببلاغ لشرطة الرياض، عن فتاة أعلنت عبر حسابها بـ”تويتر”، بأنها ستقوم بخلع عباءتها والتجول بشارع التحلية قبل أن تنشر صورة تزعم أنها تعود لها.

وأشار “المرصد” إلى أن الهيئة رصدت التغريدة تحت معرف “انجل” بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والتي لاحقا قامت بنشر صورة وحيدة تدعي أنها نفذت تحديها بالخروج دون عباءة.

وقالت الفتاة أنها ستخرج مع صديقها وتشرب السجائر، الأمر الذي دفع بالهيئة لإبلاغ الشرطة للبحث والتحري عنها.

شارك الموضوع

الموضوعات المشابهة

أضف رد

بواسطة : ووردبريس · تصميم : ثيم جنكي | تعريب قوالب ووردبريس